د. دعاء الرفاعي... قصة نجاح و تحدي في التعلم الإلكتروني
بـدأت مـعرفـتى بـالـتعلم الالـكترونـى مـنذ عـام 1438ھـ عـند الـتحاقـى بـجامـعة الـملك خـالـد وحـصلت عـلى عـدة دورات وكـان بـمثابـة عـلم جـدیـد كـان عـندى شـغف لـلتعلم ولـكن فـي الـبدایـة كـان الامـرًا مـع كـیفیة الـتعامـل مـع الـبلاكـبورد وكـیفیة تـوصـیل الـمعلومـة لـلطالـبات مـن خـلال الـفصول صـعب الافـتراضـیة مـع الـعلم أن تـخصصى فـیزیـاء مـادة عـلمیة تـحتاج الـى طـرق تـقلیدیـة لـتوصـیل الـمعلومـات لـلطالـبات حـیث تـحتاج إلـى شـرح مـعادلات وتـماریـن وغـیرھـا مـن الـمفاھـیم الـفیزیـائـیة التي تنظر إلیھا الطالبات بصعوبة. وجـاءت جـائـحة كـرونـا وأصـبح الـتعلیم عـن بـعد (مـدمـج كـامـل) وھـنا بـدأت عـملیة التحـدى أمـام الأزمـات وأنـنا یـجب أن نـثبت لأنـفسنا أنـنا نسـتطیع بـأمـر الله، اخـذنـا دورات مـكثفة مـن عـمادة الـتعلم الالـكترونـى الـذى لایبخـل عـلینا بـأى مـعلومـة وأیـضا عـن طـریـق قـناه تـمكین ومـشاھـدة الفیدیوھات القصیرة وبدأت رحلة التعلم الالكترونى منذ الترم الثانى لعام 1441. واجھـتنا صـعوبـة فـي الشـرح مـع الـفصول الافـتراضـیة وخـصوصـا لـلمقرر الـعملى ولـكن و الحـمد لله تـمكنا مـن شـرح الـمادة الـنظریـة لـھا وعـرض بـعض الـفیدیـوھـات لـتوصـیل الـفكره الـعملیة لـلتجارب وبـعدھـا إرسـال لـلطالـبات الـنتائـج حـیث تـقوم الـطالـبة بـالـرسـم الـبیانـى وحـساب الـنتائـج المطلوبة للتجربة وإعادة ارسالھا لى للمراجعة والتصحیح. وأیـضا واجھـتنا صـعوبـة فـي الـمقرر الـنظرى بـكیفیة شـرح الـمعادلات والـمسائـل الـفیزیـائـیة الـمعقدة وكـان عـن طـریـق اسـتخدام بـعض أدوات الـفصل الافـتراضـى مـثل مـشاركـة السـبورة والـكتابـة عـلیھا وتـوضـیح كـافـة الـمعادلات وحـل الـمسائـل خـطوة بخـطوة لـلطالـبات والـمشاركـة الـفعالـة لـھم مـن خـلال الـشات وإعـطاء لـھم أسـئلة وتـماریـن شفھـیة لحـلھا اثـناء الـمحاضـرة والإجـابـة مـن خـلال الـشات او الـمایـك او إرسـال الـملف عـبر رسـائـل الـمقرر وھـذا كـان فـي وقـت الـمحاضـرة لـلحصول عـلى الاسـتجابـة والـمشاركـة الـفوریـة لـلطالـبات اثـناء الـمحاضـرة مـما جـعل الـفصل الافـتراضـى بـمثابـة فـصل تـقلیدى تـبث فـیھا الـحیویـة والـمشاركـة لـلطالـبات وأیـضا أثـناء شـرح مـعلومـة او مـصطلح فـیزیـائـى كـنت أقـوم بشـرحـھا عـن طـریـق اسـتخدام الایـدى والـتعبیرات سـواء بـرفـع الـصوت والـتاكـید عـلى الـمعلومـات الـمھمة وكـان یـصلنى مـن الـطالـبات عـبر الـشات أنـھم عـلى تـواصـل مـعى وأنـه قـد تـم فـھم الـمعلومـة والـتعبیر الـمراد تـوصـیله لـھم وأیـضا تـم اسـتخدام تقسـیم الـطالـبات فـي الـفصل الافـتراضـى إلـى مجـموعـات وبـث روح الـمنافـسة بـین المجموعات مما أدى الى الوصول لأكبر قدر من مخرجات التعلم فى المقرر الدراسى.
كـان الـترم الـثانـى لـلعام الـجامـعى 1441ھـ وھـو بـدایـة الانـتقال الـى الـتعلیم عـن بـعد تـدریـب لـنا أعـضاء ھـیئة تـدریـس فـي اسـتخدام كـل أدوات الـبلاك بـورد مـن كـیفیة وضـع واجـبات واخـتبارات وبنوك أسئلة وأیضا إنشاء منتدیات للمناقشة مع الطالبات حول مفھوم من مفاھیم المقرر. مـع بـدایـة الـعام الجـدیـد الـفصل الـدراسـى الأول ومـازال الـتعلیم عـن بـعد ولـكن الـبدایـة ھـنا مـختلفة عــن الــفصل الــسابــق أصــبحنا مــتمرســین أكــثر فــي اســتخدام الــبلاك بــورد وأصــبحت الــفصول الافـتراضـیة سھـلة لـنا وكـل یـوم نسـتطیع أن نـطور أنـفسنا مـع الأدوات الجـدیـدة لـلبلاكـبورد مـن خلال اخذ دورات عدیدة من عمادة التعلم الإلكتروني أو الكلیة. وأیـضا فـي بـدایـة الـفصل الـدراسـى الأول قـامـت كـلیة الـعلوم والاداب بـالـمجاردة بـعمل مـبادرة الـتمیز فـي الـتعلم الإلـكترونـي وكـانـت ھـذه الـمبادرة حـافـزا لـنا نـحن أعـضاء ھـیئة الـتدریـس مـن الـمنافـسة عـلى الـمراكـز الأولـى فـي الـمبادرة وأیـضا قـدمـت لـنا عـدیـد مـن الـدورات الأسـبوعـیة الـتي تـم الاســتفادة مــنھا بــجوار دورات الــعمادة وتــمت الــمسابــقة الأولــیة لــلحصول عــلى أفــضل فــصل افـتراضـى عـلى مسـتوى الأقـسام الحمد لله حـصلت عـلى المسـتوى الأول كـأفـضل فـصل افـتراضـى عـن قـسم الـریـاضـیات وتـواصـلت الـمبادرة فـي تـقدیـم لـنا ورش عـمل ونـدوات لـتطویـر فـكرة الـتعلم الإلـكترونـي لـدى الأعـضاء وأیـضا قـدمـت لـلطالـبات دورات ونـدوات وورش عـمل لـھم وأیـضا كـان ھناك منافسة قویة بین الطالبات للفوز بالمراكز الأولى. الـى ان جـاء حـفل خـتام الـمبادرة وكـان بـحضرة مـعالـى رئـیس الـجامـعة وأشـاد بـالـمبادرة والـقائـمون علیھا وجاءت نتیجة المبادرة والحمد الله حصلت على المركز الثانى على مستوى الكلیة وأیـضا مـع بـدایـة الـفصل الـدراسـى الـثانـى أصـبح الـتعلیم الالـكترونـى جـزءا مـنا ولایـمكن الاسـتغناء عنھا في الفترات القادمة. حـیث قـمت بـالـتدریـس الالـكترونـى خـمسة فـصول دراسـیة مـتتالـیة حـتى الان أقـوم بـالـتدریـس الـفصل الـصیفى وكـل فـصل یـمر عـلینا نـشعر بـأنـنا نـتطورونـكتشف مـعلومـات جـدیـدة فـي الـتعلم الإلـكترونـي الذى اصبح جزءا من العملیة التعلیمیة ولایمكن الاستغناء عنها في السنوات القادمة.