لجنة الخدمات التعليمية - مهام اللجنة

 

لجنة الخدمات التعليمية

مهام اللجنة:

  وتكون مهام هذه اللجنة، تنسيق العمل بين جميع العاملين في مجال

الخدمات التعليمية لضمان تنفيذها بالشكل الامثل، والتركيز على ما يلي:

1 .التنسيق بين الأقسام لتحديد المواصفات الفنية للأجهزة التعليمية والبحثية والمستلزمات والوسائل، واعتماد المعايير المناسبة  .

2 .دراسة طلبات الشراء ا الواردة من للإقسام في الكلية، وتقديم التوصيات المناسبة لصاحب الصالحية في اتخاذ القرار المناسب للشراء، أو إحالته إلى الجهات ذات الاختصاص،

  3/اتباع ما يلزم بخصوص توريدها، بالسعر المناسب وفي الوقت المحدد، لكل ما يلي:

. الاجهزة المعملية التعليمية والبحثية.

.التعليمية المستلزمات.

.التعليمية الوسائل.

4/التنسيق بين احتياجات الأقسام من الأجهزة والمستلزمات والوسائل، وبيان عددها وكميتها، ونوعيتها، لتنظيم حجم

الطلب منها، وتوريده، للاستفادة من مزايا الخصم النقدي والدعم الفني وغيرها من المزايا المقدمة من الموردين .

5/التنسيق بين الأقسام للاستفادة من الأجهزة والمستلزمات والوسائل الموجودة، لضمان الاستثمار الأمثل لها وتقليل مستويات الهدر فيها.

6/تقييم الخدمات المقدمة في المعامل التعليمية والبحثية، وقياس ملاءمتها لمتطلبات الخطط الدراسية للأقسام، في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، ومتطلبات البحث العلمي، وإرسال نتائج التقييم إلى لجنة التطوير والجودة للاستفادة منها في أعمالها.

7/ضمان وجود متطلبات السالمة في جميع المعامل والمختبرات، والتأكد من وجود وسائل

السالمة باستمرار، واتباع إجراءات الوقاية من المخاطر، وتنفيذ إجراءات السالمة

 الفورية عند حدوث أي خطر.

8/التأكد من أن جميع الإجراءات مكتوبة في نماذج موحدة على مستوى الكلية، في كل العمليات التحليلية في المخابر، وفي جميع الطرق التعليمية والبحثية والتجريبية في المعامل،

9/ تهتم وحدة الخدمات التعليمية  من تشغيل السبورات الذكية وأجهزة البروجيكتر والتأكد من جاهزيتها للعمل و التواصل مع عمادة تقنية المعلومات وقت الحاجة لتهيئة أجهزة الحاسب الآلي في أقسام ووحدات الكلية, وتقوم بدور (استلام وتسليم) العهد التعليمية لأعضاء هيئة التدريس وحصر احتياج الأعضاء والموظفين لأجهزة الحاسب الآلي ومرفقاتها و المتابعة الدورية لأجهزة الحاسب في مباني الكلية و حصر الأجهزة التعليمية والحاسوب التالفة ورفع التقارير بذلك إضافةً إلى إعداد وتجهيز القاعات اللازمة لتنفيذ الدورات والورش التدريبية  ورفع التقارير اللازمة عن سير المحاضرات

 

أهداف  اللجنة: اولا

على اللجنة التركيز على الاتي في المعامل

1/ اسم التحليل مكتوب والتأكد من مدى الصلاحية لكل محلول أو الطريقة.

2 /موقع ورقم المعمل الذي سيتم فيه إجراء الطريقة أو المختبر الذي سيتم فيه إجراء

التحليل.

3/ الأجهزة المستخدمة في الطريقة أو المواد المستخدمة في التحليل.

4 / بيان نوعية المواد المستخدمة في الطريقة أو التحليل، وبيان المخاطر الناتجة عند استخدامها.

5 /وصف دقيق للتحليل أو الطريقة، وبيان المخاطر المحتملة والنتائج المتوقعة.

6/ اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة.

7 / طريقة تصريف المواد الكيميائية المستخدمة في التحليل والناتجة عنه، وكيفية التخلص منها.

8  / دراسة كل ما يتم إحالته من عميد الكلية إلى اللجنة، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في

حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصالحية بشكل مكتوب.

ثانيا: من اهداف اللجنة بالنسبة للأقسام 

   التركيز على ما يلي:

1/العناية بجميع استفسارات ومتطلبات وخدمات جميع اعضاء هيئة التدريس وتلبية احتياجاتهم بالتنسيق مع بقية اقسام ادارات الجامعة

2/ابتكار مفاهيم وتقنيات ادارية جديدة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة

3/تطوير كفاءة وفاعلية العمليات الحكومية  والاجراءات الداخلية لتعزيز المرونة والقدرة على الاستجابة الى  

4/ .التنسيق بين الأقسام لتحديد المواصفات الفنية للأجهزة التعليمية والبحثية والمستلزمات

والوسائل، واعتماد المعايير المناسبة للموردين  .

5/.دراسة طلبات الشراء ا الواردة من الأقسام في الكلية، وتقديم التوصيات المناسبة لصاحب الصالحية في اتخاذ القرار المناسب للشراء، أو إحالته إلى الجهات ذات الاختصاص، ا تباع ما يلزم بخصوص توريدها، بالسعر المناسب وفي الوقت المحدد، لكل ما يلي:

1 .الأجهزة المعملية التعليمية والبحثية.

.التعليمية المستلزمات.

.التعليمية الوسائل.

6/ .التنسيق بين احتياجات الأقسام من الأجهزة والمستلزمات والوسائل، وبيان عددها وكميتها، ونوعيتها، لتنظيم حجم الطلب منها، وتوريده، للاستفادة من مزايا الخصم النقدي والدعم الفني وغيرها من المزايا المقدمة من الموردين  

7/ .التنسيق بين الأقسام للاستفادة من الأجهزة والمستلزمات والوسائل الموجودة، لضمان

الاستثمار الأمثل لها وتقليل مستويات الهدر فيها.

8/ .تقييم الخدمات المقدمة في المعامل التعليمية والبحثية، وقياس ملاءمتها لمتطلبات الخطط

الدراسية للأقسام، في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، ومتطلبات البحث العلمي،

وإرسال نتائج التقييم إلى لجنة التطوير والجودة للاستفادة منها في أعمالها.

9/ .ضمان وجود متطلبات السالمة في جميع المعامل والمختبرات، والتأكد من وجود وسائل

السالمة باستمرار، واتباع إجراءات الوقاية من المخاطر، وتنفيذ إجراءات السالمة

الفورية عند حدوث أي خطر.

10/ .التأكد من أن جميع الإجراءات مكتوبة في نماذج موحدة على مستوى الكلية، في كل العمليات التحليلية في المخابر، وفي جميع الطرق التعليمية والبحثية والتجريبية في المعامل،  

مؤشرات الأداء:

1 .وجود دليل المعامل والمختبرات.

2 .وجود دليل المواصفات للأجهزة والمستلزمات والوسائل.

3 .وجود معايير الاختيار المورد الأنسب.

4 .عدد طلبات الشراء التي قامت اللجنة بالموافقة عليها، ونسبتها من إجمالي الطلبات المقدمة إليها للدراسة سنويا.

5 .عدد الأقسام التي التزمت بوضع إجراءات مكتوبة لتأمين متطلبات السالمة في المعامل  أو المختبرات ونسبتها من العدد الإجمالي في الكلية.

6 .عدد المعامل البحثية المطورة من إجمالي عدد المعامل البحثية بالكلية سنويا.

7 .معدل توفر أجهزة الحاسب الآلي( بالنسبة الى عدد الطالب في الكلية )عدد أجهزة الحاسب الآلي إلى عدد الطالب في الكلية( سنويا.

8 .معدل رضا أعضاء هيئة التدريس والطالب عن كفاية الخدمات التعليمية سنويا.

9 .معدل رضا المستفيدين عن جودة المعامل البحثية سنويا، من أعضاء هيئة التدريس ،والباحثين، والطالب.

خطة اللجنة على مدار العام

رفع بالمتطلبات والاحتياجات  بالنسبة للمعامل والاقسام  في نهاية الترم الاول