التعريف بالوحدة

  • تعد وحدة التوجيه والارشاد الطلالبى من اهم وحدات الكلية حيث نشأت مع بداية نشاة الكلية وذلك فأنها تسعى لامداد الطالبات بكافة المعلومات عن الانظمة واللوائح الجامعية
  • الرؤية :

الريادة في تقديم المشورة الاكاديمية .

  • الرســالــــة :

توفير مجموعة متكاملة من الخدمات الاستشارية الاكاديمية ومد جسور التواصل مع طالبات المجمع الاكاديمي

  •  الأهداف العامة للخطة :
  1. إمداد الطالبة بكافة المعلومات عن الأنظمة واللوائح الجامعية والتخصصية ومتطلبات الحصول على الدرجة الأكاديمية .
  2. الحفاظ على تقدم الطالبة أكاديميا ومحاولة إيجاد الحلول للمشكلات التي قد تؤدي لتعثرها .
  3. دراسة الوضع الاكاديمي للطالبات وعمل الاحصائيات اللازمة .
  • محاور الخطة:
  1. محور أكاديميويشمل الطالب والمرشد الأكاديمي بهدف دعم المسار التعليمي للطالب وتعريف باللوائح والقوانين التي تهم الطالب ومنها :
  • قواعد الحذف والإضافة والتوقيتات الخاصة بها
  • قواعد الغياب المسموح بها ونظام احتساب الحرمان
  • قواعد الاعتذار عن مقرر دراسي أو فصل دراسي.
  • كيفية حساب المعدل الدراسي للطالب في كل مقرر
  •  تسهيل حصول الطالب على الحقيبة التعليمية الالكترونية  والتي تحتوى على جميع المقررات الدراسية الخاصة بالطالب.
  1. آلية التنفيذ:
  • لقاء دوري بين الطالب و المرشد الأكاديمي.
  • التنسيق بين المرشد الأكاديمي وأعضاء هيئة التدريس لتوفير المقررات اللازمة  للحقيبة التعليمية الالكترونية لكل مستوى.
  •  
  1. محور اجتماعي :    يعني بتوطيد العلاقة بين القسم والطلاب من شأنه بناء جسر للتواصل المستمر والفعال بين القسم والطالب من خلال تفعيل الجوانب التالية :
  • الجانب الإنمائي : هو بحث واكتشاف الطاقات لدى الطالب لاستثمارها  والاستفادة منها وتوظيفها في خدمته وخدمة مجتمعه.

 

  • الجانب الوقائي :    ويتمثل في دراسة ومعالجة الظروف والأوضاع الاجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية والصحية التي تؤثر على الطلاب تأثيرا سلبيا والعمل على توعيتهم  وتبصيرهم حول آثارها ونتائجها والعمل على إزالة أسبابها وتدريبهم وتنمية قناعاتهم الذاتية لتجنب هذه الممارسات السلبية .
  • الجانب العلاجي : ويتمثل في مساعدة الطالب على تجاوز مشكلته حتى يتوافر له الجو النفسي الملائم لمواصلة عملية التعليم .
  1. آلية التنفيذ:
  • حصر الطلاب الذين لديهم مشكلات أكاديمية واجتماعية تعيق سير تحصيلهم الدراسي.
  • توثيق الحالات التي تحتاج إلى رعاية خاصة من المرشد الأكاديمي.
  • متابعة غياب الطلاب بالتنسيق مع أعضاء هيئة التدريس.
  • متابعة المستوى العلمي للطالب بالتنسيق مع أعضاء هيئة التدريس.
  • رعاية الطلاب المتفوقين بإشراكهم في البحوث . والمشاريع بالتنسيق مع أعضاء هيئة التدريس.

 

  1. الإعلام بالخطة :

 يقوم  أعضاء لجنة الإرشاد  الأكاديمي بالقسم باتخاذ الإجراءات اللازمة  للإعلام بالخطة

وهى ما يلي :

  • إعداد دليل التوجيه والإرشاد الأكاديمي وتوزيعه على الطلاب الجدد في بداية الفصل الدراسي.
  • نشر الخطة علي موقع الكلية الالكتروني لإعلام الجميع بها.
  • توزيع الخطة على أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

مهام اللجنة:-

1- التوعية بأهمية الإرشاد الأكاديمي لبرنامج القسم.

2-التأكيد على مفهوم الإرشاد الإكاديمي ودور المرشد الأكاديمي في توجية الطالبة لتخطيط لمستقبلها .

3-ىمتابعة إعداد استبانات للإعتماد الإكاديمي بما يتعلق بالإرشاد الاكاديمي وتوزيعها وجمعها وتحليل نتائجها.

4-تعميق الثقة بين الطالبات وأعضاء هيئة التدريس.

​5-متابعة استقبال الشكاوي من الطالبات والرد عليها .

6-الإسهام في توعية الطالبات بالخدمات والأنشطة التي تقدمها الكلية.